الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

تحليل لخطاب الزعيم رجب طيب أردوغان أمام الكتلة النيابية لحرب العدالة و التنمية بالبرلمان يوم الثلاثاء الموافق 23/10/2018


تحليل لخطاب الزعيم رجب طيب أردوغان أمام الكتلة النيابية لحرب العدالة و التنمية بالبرلمان يوم الثلاثاء الموافق 23/10/2018
DSCF0751.JPG
أولاً : أختيار المخاطبين الذين من خلالهم سيستمع العالم أجمع لخطابه من خلالهم إلى خطبته مفادها أننى أتحدث إليكم من وسط هؤلاء الذين أختارهم الشعب التركى ليسير دفة الأمور فى تركيا و أنكم من قبل حاولتم بفشل فى الأنقلاب عليه و مولتم هذا العمل .
ثانيا : تصريح الزعيم أردوغان " من الواضح أن الفريق الذي خطط للجريمة و نفذها تم إبلاغه بموعد زيارة جمال خاشقجي.  و إن العودة السريعة لبعض موظفي القنصلية بعد الجريمة إلى بلدهم  يشير إلى أن مرحلة الإعداد لها كانت هناك " تصريح دبلوماسى راقى مهذب أن جريمة قتل جمال خاشقجى جريمة مدبرة مع سبق الأصرار و الترصد فلما كذبتم و ماطلتم فى الأعتراف بالجريمة ؟ أننا نملك أدلة تخالف سلوكياتكم و أدعائكم .
ثالثاً : قول الزعيم أردوغان " إن تحميل مثل هذه المسألة إلى عدد من موظفي الأمن والاستخبارات لا يطمئننا ولا يطمئن المجتمع الدولي . ولن يَطمئن ضمير الإنسانية إلا بمحاسبة المسؤولين بدءًا من الذي أصدر الأوامر وصولًا إلى المنفذ . " يعنى إننا لن نقبل بأغلاقكم قضية مقتل جمال خاشقجى بكبش فداء فلابد من محاسبة جميع المسؤلين عن مقتله و معنا المجتمع الدولى بهذا الصدد فلا تدفعونا لتدويل هذه القضية .
رابعاً : تصريح الزعيم أردوغان " إن اتفاقية فيينا وكافة القوانين الدولية لا تسمح للتحقيقات في هذه الجريمة الوحشية بالاختباء وراء الحصانة الدبلوماسية " فيه لفت نظر للساسة و الدبلوماسيين السعودييين أن القانون الدولى العام بصف تركيا فى قضية مقتل جمال خاشقجى داخل القنصلية السعودية بأسطنبول .
خامساً : قول الزعيم أردوغان " إن الأدلة والمعلومات التي توصلنا لها تؤكد أن جمال خاشقجي راح ضحية جريمة و حشية. و إن التستر على مثل هذه الوحشية سيجرح الضمير العالمي . " يوضح فيها للجانب السعودى أنه نجح فى تدويل القضية و ألقاء الأضواء الأعلامية عليها و لا سبيل للتستر على المجرمين مهما كانوا .
سادساً : تصريح الزعيم أردوغان " لماذا تجمّع 15 شخصًا لهم علاقة بالحادثة في إسطنبول يوم وقوع الجريمة ؟ من أصدر لهم الأوامر ليذهبوا هناك ؟ وأين جثة الشخص الذي تم القبول بمقتله ؟ " فيه عدم ثقة ضمنية بالجانب السعودى فيما يصرح به و يعلنه و تلميح له أن يقول الحقائق كاملة لأن ما بيده من أدلة تفيد المغاير و فيه تفاصيل و سأترككم للتسريبات و انصحكم بالعودة إلى انفسكم الصادقة و تكفوا عن المراوغة و ستقولون كل شئ كما أعترفتم بالجريمة بعد أنكار .

ليست هناك تعليقات: