الجمعة، 25 أكتوبر 2013

المسجد الحرام

المسجد الحرام


المسجد الحرام
المسجد الحرام أثناء النهار
المسجد الحرام أثناء النهار
التاريخ
المدينة مكّة المكرّمة، السعودية
تاريخ البناء 638, 1571
العمارة إسلامية
المواصفات
عدد المصلين 3,800,000 [بحاجة لمصدر]- المقدر أثناء موسم فريضة الحجّ

المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت للناس وضع على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصرا ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة.
ذكر القرآن: Ra bracket.png إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ Aya-96.png La bracket.png[1] (سورة آل عمران، الآية 96).
والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد: " لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد النبويوالمسجد الأقصى ".[2]

المسجد الحرام عبر العصور

قبل الإسلام


اسم الله
#FFFFFF
هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام
حسب الاعتقاد الإسلامي، يرجع بناء الكعبة إلى عهد آدم الا انها دمرت عبر السنين ولم يبقى مكانها شيء إلى أن اوحى الله إلى إبراهيم بمكان البيت. ذكر القرآن: (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئاً وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود).
وهـكذا أمر الله إبراهيم ببناء البيت الحرام وذكر القرآن الكريم بناء إبراهيم وابنه إسماعيل للكعبة. ولقد جاءه جبريل بالحجر الأسود ولم يكن في بادئ الأمر اسود بل كان أبيضاً يتلألأ من شدة البياض وذلك لقول الرسول محمد (الحجر الأسود من الجنة وكان أشد بياضا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك) حديث.
ثم أعيد بناء الكعبة في عهد قريش، بعد عام الفيل بحاولي ثلاثين عاماً بعد أن حدث حريق كبير بالكعبة نتج عن محاولة امرأة من قريش تبخير الكعبة فاشتعلت النار وضعف البناء ثم جاء سيل حطم أجزاء الكعبة فأعادت قريش بناء الكعبة.

عصر الرسول محمد عليه السلام

بعد أن فتح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مكة أزال ما كان على الكعبة من أصنام، وكان يكسوها ويطيبها، ولكنه لم يقم بعمل تعديل على عمارة الكعبة وما حولها كما لم يرجع الكعبة إلى سابق عهدها في أيام إبراهيم.

عهد الخلفاء الراشدين

بقي المسجد الحرام على حاله طوال خلافة أبو بكر—ثم العام السّابع عشر الهجري، شعر عمر بن الخطاب—بحاجة المسلمين إلى توسعة المسجد الحرام بعد أن زاد عدد الحجاج إلى المسجد الحرام سنوياً فاشترى البيوت المجاورة للمسجد، ووسّع بها ساحة المطاف وجعل لها أبوابًا يدخل الحجّاج والمعتمرون منها للطّواف حول الكعبة المشرفة.وكان عمر هو أول من أخر مقام إبراهيم عن جدار الكعبة فقد كان ملاصقاً فيها وذلك ليسهل الطواف وحماية لمقام إبراهيم. ثم في عهد عثمان بن عفان—سنة 26 هـ، قام عثمان بتوسعة المسجد مرة أخرى كما بنى للمسجد أروقة وكان أول من بنى للمسجد الحرام أروقة.
يؤمن المسلمون أن المسجد الحرام هو المكان الذي أُسريَ بالنبي عليه السلام منه إلى المسجد الأقصى كما جاء في سورة الأسراء في القرآن الكريم:"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".

المسجد الحرام في العهد الاموي

أعيد بناء الكعبة على قواعد إبراهيم -عليه السلام- فبنيت مضافا إليها حجر إسماعيل -عليه السلام-، ثم أعيد بناؤها على الصورة الأولى في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأمر من الحجاج.
لم يكن للمسجد الحرام منبر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، فكان أول من أدخل المنبر في المسجد الحرام هو معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- وذلك عام أربعون هجرية.
  • عمارة عبدالله بن الزبير للكعبة: بعد أن رفض عبدالله بن الزبير مبايعة يزيد بن معاوية وثار الزبيريون معه في المدينة أرسل يزيد جيشا إلى المدينة بقيادة مسلم بن عقبة ودخلها ثم أتجه إلى مكة ولكنه توفي قبل أن يصل إليها فخلفه في قيادة الجيش الحصين بن النمير الذي حاصر مكة لفترة ثم أخذ يرمي الزبير وأتباعه الذين كانوا متحصنين داخل المسجد بالمنجنيق فأصيب المسجد ولم يكتف الحصين بذلك بل رمى المسجد بالنار فاحترقت الكعبة وضعف بنائها ولكن الحصين عاد إلى الشام بعد أن توفي يزيد وكان أمام عبدالله بن الزبير أمران :أما أن يرمم الكعبة أو أن يهدمها ثم يعيد بنائها وكان رأي أبو عبدالله بن العباس (دعها على ما أقرها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأني أخشى أن يأتي بعدك من يهدمها فلا تزال تهدم وتبنى فيتهاون الناس في حرمتها ولكن أرقعها).فقال الزبير له :أيرضى أحدكم أن يرقع بيته فكيف أرقع بيت الله فهدم الزبير الكعبة وأعاد بنائها على قواعد إبراهيم وكان ارتفاعها سبعة وعشرون ذراعا وعرض جدرانها ذراعين كما جعل لها بابين (شرقي للدخول وغربي للخروج) وكان فيها من الداخل ثلاث دعائم
  • في عهد عبد الملك بن مروان: بعد أن تولى عبد الملك بن مروان الخلافة عهد إلى الحجاج بالسير إلى مكة للقضاء على ابن الزبير فزحف إلى مكة في موسم الحج ونصب المـجانيق فتحصن ابن الزبير في المسجد وأخذت أحجار المنجنيق تتساقط على المسجد فأضطر عبد الله إلى الخروج للقتال مع جماعة من أتباعه حتى قتل جميع أتباعه وانتهى الأمر بقتل أبن الزبير.وبعد أن سيطر الحجاج على مكة كتب إلى الخليفة إن أبن الزبير قد زاد في البيت ما ليس فيه وقد أحدث فيه باباً آخر. فكتب إليه عبد الملك: أن سد بابها الغربي وأهدم ما زاد فيها من الحجر. فهدم الحجاج منها ستة أذرع وبناها على أساس قريش وسد الباب الغربي وسد ما تحت عتبة الباب الشرقي لارتفاع أربعة اذرع ووضع مصراعان يغلقان الباب
  • المسجد الحرام في عهد الوليد بن عبد الملك: يذكر إن الوليد بن عبد الملك هو أول من نقل أساطين الرخام (أعمدة الرخام) من مصر والشام إلى مكة على العجل وسقفه بالخشب الساج المزخرف وجعل على رؤوس الأساطين (الأعمدة) صفائح الذهب وهو أول من آزر المسجد بالرخام من داخله كماأهدى إلى الكعبة المشرفة هلالين وسريرا من ذهب. كما زاد من مساحة المسجد من الجهة الشرقية.

المسجد الحرام في العهد العباسي

تعاقبت على المسجد الحرام في العصر العباسي العديد من العمائر أهمها عمارات الخلفاء أبي جعفر المنصور والمهدي والمعتضد والمقتدر المسجد الحرام في عصر أبي جعفر المنصور وجه الخليفة المنصور اهتماما كبيرا للمسجد الحرام فزاد في مساحته وأصلح في عمارته كما بنى المنصور مئذنة في ركن المسجد الشمالي الغربي عرفت باسم مئذنة بني سهم أما عن شكلها فقد كان الجزء الأسفل مكعبا أما الجزء العلوي فهو أسطواني يعلوه خوذة المئـذنة
  • عمارة المـهــدي للمسجد الحرام: عمر الخليفة المهدي المسجد الحرام وزادفي مساحته إما عن العمارة فيذكر أن المهدي أمير المؤمنين عندما حج في سنة ستين ومائة جرد مما كان عليه من الثياب وأمر بعمارة المسجد الحرام وأمر أن يزاد في أعلاه ويشترى ما كان في ذلك الموضع من الدور وأمر بتوسعة المسجد الحرام حتى تصبح الكعبة في وسطه تماماً واستمرت هذه العمارة حتى وفاة المهدي وكان عدد الأعمدة أربعمائة و أربعة وثلاثون عمودا وكان عدد الأبواب في المسجد أربعة وعشرون باباً وأصبح للمسجد أربعة مآذن في أركانه الأربعة أما عن شكلها فقد كانت بشكل المآذن التي بناها المنصور الجزء السفلي مربع والجزء العلوي أسطواني
  • المسجد الحرام بعد عصر المهدي حتى نـهاية الدولة العباسية:أستمر اهتمام الخلفاء العباسيين بعد عصر المهدي بالمسجد الحرام فأصلحوا ما تلف من عمارته ومن أشهر الخلفاء الخليفة المعتصم وهارون الرشيد والخليفة المقتدر. أما الخليفة المعتصم من أشهر أعماله هو عمارته لمبنى زمزم والتي غطاها بالفسيفساء. أما هارون الرشيد فهو أول من وضع للمؤذنين ظلة يؤذنون فيها يوم الجمعة. وفي عهد الخليفة المعتضد أضيف دار الندوة الموجودة بالشق الشمالي إلى المسجد الحرام.

المسجد الحرام في العهد العثماني

في عصر الدولة الإسلامية العثمانية قام السلطان بإعادة بناء المسجد المحيط بالكعبة المشرفة، وهو ما يسمى الآن بالبناء العثماني، ويتميز هذا البناء ببنائه المتين المعتمد على أعمدة من الحجارة والرخام والجدران المبنية من الحجر الصلب ويغطي هذا البناء سقف تعلوه مجموعة كبيرة من القباب. لقد دام المسجد الحرام ثمانمائة وعشر سنين يكافح صدمات السيول العظيم ويقي المصلين من حرارة الشمس وهطول الأمطار حتى كانت سنة 979 هـ حيث ظهر أن الرواق الشرقي مال نحو الكعبة الشريفة بحيث برزت رؤوس خشب السقوف منه عن محل تركيبها في جدار المسجد. فصدر أمر السلطان سليم ببناء المسجد جميعه وأن يجعل بدل السقف الخشبي قبباً الأروقة ولاشك أن استبدال الخشب بالقبب في سقف المسجد ان أعظم الفوائد من ناحية التبريد ومن ناحية المتانة.

المسجد الحرام في العهد السعودي

في عقد الدولة السعودية الحديثة: حصل للمسجد الحرام ثلاث توسعات ضخمة على النحو التالي:
  • توسعة الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- وهي مكونة من بناء ضخم محيط بالبناء العثماني القديم.
  • توسعة الملك فهد بن عبد العزيزآل سعود -رحمه الله- وهي مكونة من بناء فخم مزود بمكيفات ومصمم بشكل حديث، وهو محيط ببناء الملك عبد العزيز من أحد جهاته.
  • توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- ، وهي آخر توسعة للحرم الشريف حيث وضع الملك عبد الله -حفظه الله- حجر الأساس في أكبر توسعة للحرم المكي الشريف والتي سيتم انشاءها خلال سنتين من تاريخ وضع حجر الاساس في يوم السبت الموافق 20/9/1432 هـ ، 20/8/2011 م
وقد أنجز من هذه التوسعة معظمها وهي في طريقها للانتهاء، ولحين إتمام هذه التوسعة، وللتيسير على المعتمرين والحجاج أقيم بناء مؤقت حول الكعبة يسمى المطاف لاستيعاب أعداد الطائفين، وتخلل التوسعة الحديثة هدم لجزء من البناء العثماني القديم لتوسعة صحن الكعبة المشرفة.

مرافق المسجد الحرام

يحتوي المسجد الحرام على:

التوقيت والأذان

كان التوقيت للصلاة يعرف باستخدام المزولة الشمسية التي وضعها بصحن المسجد خلف زمزم محمد الجواد بن علي الأصفهاني وزير صاحب الموصل سنة 551 هـ. وكان الاذان في المنابر وكان التبليغ في المقامات الاربعة الموجودة في المسجد الحرام، ويتولى آل الزبير (آل الريس)توقيت مواعيد الاذان وهم أيضا من يقيمون للصلاة(الأزرقي - تاريخ مكة وما جاء فيها من آثار تحقيق رشدي ملحس). واستنادا لشيخ المؤذنين بالمسجد الحرام الشيخ علي بن أحمد الملا :" كان آل الريس يؤذنون في المقام الشافعي ثم بعد ذلك يقوم السبعة المؤذنون بالاذان في منابر الحرم وقد استمر هذا الامر حتى وقت قريب وتحديدا عام 1400 هـ ". ويتم تحديد الوقت الآن بالأقمار الصناعية GPS وعدد الساعات 200 ساعة.
وكان حول المسجد الحرام 22 منارة في الأحياء يؤذن فيها للصلاة، وكان رئيس المؤذنين يؤذن في منارة العمرة ويتبعه الآخرون، ثم أصبح المؤذن الأول في منارة دار السلام، ثم أصبح فوق زمزم.
وتعاقبت على صعود منائر الحرم ومكبريته الشامخة عوائل مكية رفع أبناؤها الأذان في المسجد الحرام ومن أبرزها بيت الريس، بيت الملا، بيت المعروف، بيت الشاكر، بيت البصنوي، بيت خوج، وذكرت ذلك عدد من المراجع والكتب التي أرجعت تلك العوائل بالأذان إلى ما يقارب 250 عاماً تقريباً حيث يبلغ عدد المؤذنين حالياً 14 مؤذنا.
ومن أشهر المؤذنين بالمسجد الحرام في الوقت الحالى(أئمة المسجد الحرام ومؤذنوه في العهد السعودى عبد الله سعيد الزهرانى 55/56) :
1. عبد الملك بن عبد الرحمن مله وهو شيخ المؤذنين
2. عبد الله أسعد ريس وهو من عائلة الريس المسؤولة عن السقاية والتوقيت، والمشهورة بالآذان، وهم من سلالة عبد الله بن الزبير.
3. محمد على شاكر: يعمل في مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.
4. إبراهيم محمد حسن عباس: عمل من قبل في صيانة مكبرات الصوت بالمسجد الحرام.
5. علي عمر معمر: موظف حكومى سابق.
6. عبد العزيز أسعد ريس: من عائلة الريس وكان يعمل من قبل في الخطوط الجوية السعودية.
7. محمد يوسف مؤذن: عمل من قبل في رئاسة الحرمين الشريفين.
8. علي أحمد ملا: عمل من قبل في سلك التدريس، ويعتبر صوته من أجمل الأصوات.
9. محمد خليل رمل: متفرغ للآذان.
10. محمد سراج معروف: وهو موظف في وزارة الصحة.
وأسماء المؤذنين المذكورة مسجلة عام 1419 هـ - 1998 م

أبواب الحرم

كان أول باب للمسجد الحرام هو باب بني شيبة وهو منسوب إلى شيبة بن عثمان الحجبي سادن الكعبة المشرفة لأنه كان بجوار بيته ويقال لهذا الباب: باب السلام.
وقد كان النبي محمدMohamed peace be upon him.svg يدخل من هذا الباب لأنه مواجه للكعبة أمام مقام إبراهيم.

بوابات البيت الحرام

البوابون جمع (بوّاب) وهو من يقوم بالجلوس عند باب المسجد الحرام لحراسته من كل مكروه ومد يد العون لمن يحتاج ذلك.
وعادة ما يكون البوابون من عامة الناس إلا أنه في سنة (830 هـ) صدر مرسوم بفتح أبواب المسجد الحرام وعزل البوابين الذين كانوا من القضاة والفقهاء وأن يوضع مكانهم الفقراء والمساكين الذين لا حرفة لهم.
يبلغ عدد أبواب المسجد الحرام حالياً (25 باباً) منها أربعة أبواب رئيسية هي:
  • باب الملك عبد العزيز
  • باب الملك فهد
  • باب الفتح
  • باب العمرة
وأبواب فرعية منها :باب أجياد، وبلال، وحنين، وإسماعيل، والصفا، وبني هاشم، وعلي، والعباس، وباب النبي، والسلام، وبني شيبة، والحجون، والمعلاة، والمدعى، والمروة، والمحصب، وعرفة، ومنى، والقرارة، والفتح، وباب عمر، والندوة، والشامية، والقدس، والمدينة، والحديبية.
وقد تولت رئاسة الحرمين الشريفين وقوى أمن الحرم الإشراف على هذه الأبواب ومتابعتها وتنظيم الحركة حال الدخول والخروج.

صور

ليست هناك تعليقات: