الثلاثاء، 8 يناير 2013

حمد بن جاسم: الحديث عن قطرنة مصر "نكتة سخيفة" »بوابة الحرية والعدالة

حمد بن جاسم: الحديث عن قطرنة مصر "نكتة سخيفة" »بوابة الحرية والعدالة


حمد بن جاسم: الحديث عن قطرنة مصر "نكتة سخيفة"
2013-01-08 18:21:04
كتبه : يسري مصطفي ومحمد شحاتة

قال الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر، إن الكلام عن سيطرة قطر على مصر هو مزحة سخيفة، مؤكدًا أنها خرجت للاستهلاك السياسي المحلي بين المتصارعين السياسيين ولا علاقة لقطر بها.
وأضاف جاسم، في مؤتمر صحفي عقب لقاء جمعه بالرئيس محمد مرسي والدكتور هشام قنديل، أن مصر كدولة بمقدراتها البشرية والسياسية لا يمكن الهيمنة عليها من أي دولة أخرى، فمصر أكبر دولة عربية، ونحن نعتمد أكثر على مصر، ونقدر جهودها.
وأشار إلى أن موضوع الهيمنة القطرية على مصر وقناة السويس قيلت من قبل البعض للاستهلاك المحلي، قائلا: نحن لا نتدخل في شئون دولة صغيرة ولا كبيرة، فمن يختار القيادة المصرية هو الشعب المصري، ونحن نتعامل بشكل رسمي مع من يختاره الشعب المصري، فنحن لم نقرر من يحكم مصر، وليس لنا أصوات في الانتخابات المصرية، وحتى لو سمح لقطر بكاملها بالتصويت في أي انتخابات مصرية فلن تفرق كثيرا في اختيار قيادات مصر.
وأكد أن موضوع السيطرة على قناة السويس لم يسمعوا عنه إلا في الصحافة المصرية، وأنهم لم يتحدثوا عن قناة السويس لا بتطوير أو شراء أو حتى بيع، ولم يعرضوا مطلقا هذا الموضوع في أي مباحثات مع مصر، مشيرًا إلى أن هذه الشائعة أو النكتة السخيفة هي للاستهلاك المحلي.
وشدد جاسم على أن من يفكر في فعل ذلك لا يمكن أن يستمر بدون أن ينكشف أمره، وقال عن خلاف قطر مع مصر في عهد النظام السابق فقط لأنها تخلت عن دورها العربي والإقليمي القائد ولكنها حاليا عادت لدورها الطبيعي سواء بالنسبة للقضايا العربية والإقليمية ومن ثم فقطر تدعمها وتقدر دورها جدا لأن نهضة مصر شيء مهم جدا للوطن العربي ولقطر على وجه الخصوص.
ومن جانبه، قال الدكتور هشام قنديل: إن الاستثمارات في مصر وفي قناة السويس خصيصا مفتوحة لجميع الأشقاء العرب وكذلك للأجانب وفق ما ينص عليه القانون المصري ومن ثم فليس معقولا حينما يقرر بعض الأخوة المشاركة في نهضة مصر أن يبدأ اللوم عليهم والحديث عن رغبتهم في السيطرة على مصر أو على قناة السويس.
وأضاف قنديل: "أريد أن أوجه الشكر للشعب القطري الذي يقف بجانب الشعب المصري.. وهذا شيء مستمر حتى وإن لم تستمر العلاقات بين الحكومات.. وقال: إن العلاقة بين الشعبين أقوى من أي علاقات بين الحكومات".

ليست هناك تعليقات: