الثلاثاء، 8 يناير 2013

فهمي: صفقة جمال مبارك وابن هيكل مع قبرص كانت مقابل التنازل عن غاز المتوسط »بوابة الحرية والعدالة

فهمي: صفقة جمال مبارك وابن هيكل مع قبرص كانت مقابل التنازل عن غاز المتوسط »بوابة الحرية والعدالة


فهمي: صفقة جمال مبارك وابن هيكل مع قبرص كانت مقابل التنازل عن غاز المتوسط
2013-01-08 13:16:38
كتبه : معتز ودنان

فجر رضا فهمي رئيس لجنة الشئون العربية والعلاقات الخارجية والأمن القومي، مفاجأة بحديثه عن أن مصر في عهد مبارك قامت بالتوقيع على معاهدة ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، والتي تم فيها إهدار الحقوق المصرية نظير صفقات مشبوهة لجمال مبارك وأحمد حسنين هيكل ابن الكاتب المعروف حسنين هيكل، وشركة هيرميس مع الجانب القبرصي.
وقال فهمي: إنه لا يجب على مصر أن تشغلها قضاياها الداخلية عن تحركات الكيان الصهيوني وقبرص؛ لاستثمار حقول الغاز الطبيعي في المتوسط، وكأنها أصبحت في حكم المؤكد ملكا لها، مشيرا إلى ضرورة التحرك السريع في هذا الملف لإثبات الحقوق المصرية في تلك الحقول.
وأشار إلى أنه بالرغم من تأكيدات وزارة البترول وهيئة المساحة العسكرية والمجلس الأعلى للبحار بأن تلك الحقول خارج الحدود البحرية المصرية، إلا أننا طالبنا بإعادة دراسة تلك الحدود وذهاب طائرات لإعادة ترسيم الحدود وفقا للاتفاقيات الدولة التي تحدد تلك الأمور.
واستشهد فهمي– أثناء حديثه داخل اللجنة حول الملفات العاجلة لمناقشتها داخل اللجنة– بحديث عالم الجيولوجيا المصري الدكتور خالد عودة، عن أن تلك الحقول تبعد عن إسرائيل بحوالي 320 ميل بحري "مينا حيفا"، في حين أنها تبعد عن ميناء دمياط المصري أقل من 120 ميل بحري، وهو ما يؤكد شكوك الدكتور نائل الشافعي الخبير في هذا الشأن، وحديثه عن أن تلك الآبار هي في الحدود البحرية الاقتصادية لمصر.
وقال فهمي: إن طريقة خروج شركة شل الأمريكية المثير للريبة من التنقيب عن الغاز في تلك الأماكن فيما عرف باسم "غاز شرق المتوسط"، وبعد صرفها أكثر من مليار دولار في التنقيب، وحديثها بأن التنقيب دون جدوى، ثم قيام إسرائيل وقبرص بالإعلان عن تلك الحقول بعد شهرين من انسحاب الشركة يدل أن هناك الكثير من علامات الاستفهام التي يجب أن نبحث عن إجابات لها في مصر بعد الثورة.
وختم فهمي حديثه بأنه على العالم الخارجي وخصوصا الكيان الصهيوني وقبرص،  ألا يسمح باغتصاب شبر واحد من حدود مصر البحرية، وسوف نتخذ جميع الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

ليست هناك تعليقات: