الثلاثاء، 8 يناير 2013

«البناء والتنمية»: طعن الجبالي على الدستور قضية خاسرة »بوابة الحرية والعدالة

«البناء والتنمية»: طعن الجبالي على الدستور قضية خاسرة »بوابة الحرية والعدالة


«البناء والتنمية»: طعن الجبالي على الدستور قضية خاسرة
2013-01-08 19:33:10
كتبه : الحرية والعدالة

 أكد حزب البناء والتنمية أن الطعن الذي تقدمت به المحامية تهاني الجبالي ضد الدستور الجديد محاولة يائسة و"قضية خاسرة من محامية فاشلة"، لافتًا إلى أن ذلك "نصا دستوريا استفتي عليه الشعب ولا يقبل الطعن". 
وقال الحزب، في بيان له، "إن دعوى تهاني بالطعن أمام المحكمة الدستورية على الدستور لا تتوافر فيها شروط الدعوى، فضلا عن أن المحكمة الدستورية ليست مختصة بالطعن على الدستور أو إلغاء الاستفتاء الذي أقره بنسبة 63.8%"، موضحًا أن الجبالي تسعى من خلال هذا الطعن إلى العودة للمشهد السياسي مجددا في محاولة منها لفرض إرادتها بدلا من الإرادة الشعبية التي أقرت الدستور.
وأشار الحزب أن الجبالي تستمر في خلط الأوراق والحقائق عندما تقول، إن الدستور الجديد يضع في يد رئيس الجمهورية سلطة اختيار وتعيين أعضاء المحكمة الدستورية، في حين أن المادة 176 من الدستور تنص على أن تشكيلها يكون من خلال الهيئات والجهات القضائية والرئيس يصدر قرار تعيينها فقط.
وأضاف، "أما دعواها بأن الدستور تم إقراره بنسبة قليلة 63.8% مقابل رفض 36.2%، فهذا يعني إلغاء كافة دساتير العالم التي أقرت بنسبة أقل مثل الدستور البولندي الذي 53% والبرتغالي 60% والسويسري 58%، فلماذا إذن تتهم الدستور المصري بالعوار.
وذكر الحزب أن المحامية تحاول دائما فرض إرادتها من أجل إبعاد البلاد عن المسار الديمقراطي منذ أن كانت تحاول إرضاء المجلس العسكري الذي تولى إدارة البلاد بعد سقوط النظام البائد من خلال مشاركتها في اللجنة التي أسسها علي السلمي لوضع وثيقة المبادئ فوق الدستورية، والتي جعلت من المؤسسة العسكرية دولة فوق الدولة وقلصت الشريعة في الدستور، وحاولت إلغاء تأسيس الأحزاب الإسلامية.

ليست هناك تعليقات: