السبت، 21 مارس 2015

أنت أبن مين فى مصر ؟

 أنت أبن مين فى مصر ؟
الحاج محمد بعد القص.jpg
" أنت أبن مين فى مصر ؟ " لقد كانت هذه الجملة شائعة فى مصر قبل ثورة 25 يناير تنطلق أستهجاناً من فم هؤلاء الذين بيدهم قدر من السلطات فى مصر  إلى هؤلاء المصريين العوام الذين ينشدون بلسانهم شئ ما يعتقدون أنه حق لهم ؛ و أيضاً كانت تنطلق من فم هؤلاء البسطاء لبعضهم البعض عندما يتناقشون فى أمكانية حصولهم على حق لهم و يصلون إلى طريق مسدود .

و ما تنتشر مقولة و تسود فى حديث مجتمع إلا و لها أساس من واقع و حقيقة متجذرة و قد أماطت ثورة 25 يناير اللثم عن جذور و واقع " أنت أبن مين فى مصر ؟ " بفعاليات جسد النظام المكون من جيش و شرطة و قضاء و أعلام ليقضى بالبراءة و الطهر و العفاف لكل قاتل و ساحل و مُعذب و ينتمى إلى نظام الدولة العميقة و يجرم كل ثائر حر لا يملك إلا الكلمة و السلمية و مطالب بحق له حصلت عليه غالبية شعوب المعمورة .

فلا تطرب و تفرح و تمرح و تستبشر خير بفتح ملف شيماء الصباغ و أتهام ضابط أو لواء شرطة لأن النظام مازال باقى و مازال لدية فكره و معتقداته التى يتولد منها سلوكياته و فعالياته تجاه المواقف و الأحداث ؛ و فتح ملف شيماء الصباغ قد يكون فيه بارقة أعتراف بحقها كمصرية واجب أن تأخذ ما لها و لكنه أيضاً تجسيد تمييز و أنكار المصرية على أخرين كثر أبرياء خلف القضبان و معذبين فى المعتقلات و مقتولين فى ساحات الميادين و يتم تصفيتهم يومياً على قارعة الطريق أو حتى راقدين فى مستشفيات يعانون قصوات المرض .

و تبقى قضية " أنت أبن مين فى مصر ؟ " تبحث عن حل فى عدل و مساواة لن يتحققا إلا بأزالة نظام و بناء نظام يعرف العدل و المساواة بين المصريين جميعاً فى الحقوق و الواجبات و لا يعرف التمييز و العنصرية الجائرة على أساس طبقى فاسد جر مصر إلى الفناء الخلفى للتخلف و التقزم و الأنحطاط حتى صار المصرى أمثولة و مبعث على السخرية المرة و الضحك بأستهزاء .

ليست هناك تعليقات: