الأحد، 29 مارس 2015

يقول أهل الفقه

يقول أهل الفقه
==========
يقول أهل الفقه فى الماء الطهور و الماء النجس " إذا اجتمعت الجريات في موضع فإن كان متغيرا بالنجاسة فهو نجس وإن كثر‏,‏ وإن كان في بعض الجريات ماء طاهر متوال يبلغ قلتين إما سابقا وإما لاحقا فالجميع طاهر ما لم يتغير لأن القلتين تدفع النجاسة عن نفسها‏,‏ وعما اجتمعت معه وإن كان المجتمع دون القلتين وفي بعض الجريات شيء نجس فالكل نجس في ظاهر المذهب وإن كان قلتين إلا أن الجريات كلها نجسة‏,‏ أو بعض الجريات طاهر وبعضها نجس ولا يتوالى من الطاهر قلتان‏,‏ فظاهر المذهب أن الجميع نجس وإن كثر ويحتمل أن يكون طاهرا‏,‏ وهو مذهب الشافعي لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث‏)‏ ولأنه ماء كثير لم يتغير بالنجاسة فكان طاهرا كما لو كان متغيرا فزال تغيره بمكثه ولنا أنه انضم النجس إلى النجس‏,‏ فصار الجميع نجسا كغير الماء وإن كان بعض الجريات طاهرا لكنه قليل‏,‏ فهو مما لا يدفع النجاسة عن نفسه فعن غيره أولى فإن كان الماء كثيرا متغيرا بالنجاسة فزال تغيره بنفسه‏,‏ طهر الجميع وإن زال بماء طاهر دون القلتين أو باجتماع ماء نجس إليه‏,‏ فظاهر المذهب أنه نجس لأنه لا يدفع النجاسة عن نفسه فلا يدفعها عن غيره ويحتمل أن يطهر لأنه أزال علة التنجيس‏,‏ فأزال التنجيس كما لو زال بنزح أو بمكثه‏.‏ "

ليست هناك تعليقات: